15 صورة ترسم لوحة ساحرة للملكة رانيا في 30 عام زواج

تحل السبت 10 يونيو/حزيران 2023، الذكرى الـ30، لزواج الملكة رانيا العبدالله من العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

من خزانة الذكريات، وبالعودة إلى مراحل مهمة في حياة الملكة رانيا، سنجد أنفسنا أمام مجموعة من المحطات الأساسية التي صنعت امرأة فريدة واستثنائية مثلها، بداية من رانيا الطفلة، إلى الطالبة والموظفة، مروراً بلقائها الملك عبدالله الثاني، وزواجها منه، وصولاً إلى أنها باتت رمزًا للإنسانية بفضل أعمالها الخيرية، مع تسليط الضوء على علاقتها بأبنائها. 

زفاف أسطوري ولحظات رومانسية.. صور من حياة الملكة رانيا

واستطاعت الملكة رانيا أن تبرهن أن المراكز التي وصلت إليها تليق بها، فهي ساهمت بثقافتها وطبيعتها الإنسانية أن تعكس دور المرأة التوعوي والتنموي.

مولدها 

ولدت رانيا فيصل صدقي الياسين في أغسطس/آب 1970، في الكويت لأسرة أردنية من أصل فلسطيني، من مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية من عائلة الياسين، ووالدتها هي إلهام علي إبراهيم راسخ.

كان والدها الذي ينحدر من أصول فلسطينية، طبيباً للأطفال في أحد مستشفيات الكويت، ووالدتها كانت ربة منزل، من عائلة راسخ من نابلس. 

وكانت رانيا، الابنة الوسطى لوالديها، تكبرها شقيقتها دينا بثلاثة أعوام، ويصغرها شقيقها مجدي بعام.

وكانت أسرتها قد تركت الضفة الغربية بعد احتلال القوات الإسرائيلية الضفة في عام 1967.

دراستها

درست المرحلتين الإعدادية والثانوية في "المدرسة الإنجليزية الحديثة" في الكويت، وكان لدراستها أثر إيجابي كبير على شخصيتها، إذ ضمت المدرسة خليطاً من الجنسيات.

وأكملت دراستها الجامعية في القاهرة، ففي عام 1991، حازت على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة.

حياتها العملية

بدأت الملكة رانيا حياتها العملية في قطاع البنوك في الأردن، ثم اتجهت بعد ذلك للعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات بشركة "أبل" في عمان، وفي عام 1995 سافرت إلى باريس لاستكمال دراستها العليا.

لقاء الملكة رانيا بالملك عبدالله

كان لقاء الملكة رانيا بالملك عبدالله الثاني بن الحسين صدفة عجيبة، حيث جمعهما حفل عشاء في يناير/كانون الثاني 1993، وحضره الملك عبدالله بمحض الصدفة، ولكنه من النظرة الأولى لفتت انتباهه وخطفت قلبه، وكان عمرها آنذاك 23 عاماً، وكان هو يكبرها بـ8 أعوام.

قصة حب الملكة رانيا

ولم تكن تتوقع الملكة رانيا أن يتم تتويجها في يوم من الأيام "ملكة"، فقد كانت فتاة عادية، إلا أن قصة الحب المميزة التي جمعتها بالملك عبدالله الثاني، كانت سبباً في ذلك، كما أنها كانت سبباً أيضاً في دخولها موسوعة غينيس كأصغر ملكة يتم تتويجها حتى الآن.

وتحدث الملك عبدالله عن قصة حبه مع الملكة رانيا في كتابه "فرصتنا الأخيرة"، وقال: "أخذ مني سحرها ما أخذ".

زواجها

أعلن الملك عبدالله خطبته من الملكة رانيا بعد شهرين فقط من حفل العشاء الذي جمعهما للمرة الأولى، وتم الزواج بعد 6 أشهر في 10 يونيو/حزيران 1993.

وكان حفل زفافهما مميزا للغاية، فقد كان بمثابة عيد قومي، حيث جال العروسان في شوارع عمان في سيارة مكشوفة لإلقاء التحية على الشعب، بعد عقد القران، وحينها ارتدى الملك عبدالله بدلته العسكرية، لأنه في ذلك الوقت كان يشغل منصب نائب قائد قوات النخبة، أما هي فقد ارتدت فستانا قصير الأكمام من تصميم البريطاني بروس أولدفيلد، وكان حفلاً جماهيرياً.

اللقب 

عام 1993، تزوجت الملكة رانيا، الملك عبدالله قبل توليه العرش، ولقبت بملكة الأردن بعد عدة شهور من تتويجه عام 1999.

الأبناء 

أثمر الزواج عن 4 أبناء، هم: الأمير الحسين، والأمير هاشم، والأميرة إيمان، والأميرة سلمى، ولم تشغل الملكة رانيا مهامها العديدة دورها كأم.

وتحرص الملكة رانيا على إظهار بعض جوانب حياة العائلة المالكة اليومية عبر حسابها على موقع إنستغرام.

الجوائز

تسلمت الملكة رانيا العديد من الجوائز محلياً وإقليمياً وعالمياً، تقديراً لعملهاً، ومن بين هذه الجوائز، جائزة "جيمس سي. مورغان" الإنسانية في الولايات المتحدة الأمريكية، وجائزة "والتر راثيناو" من مؤسسة والتر راثيناو في ألمانيا لجهودها من أجل السلام وتشجيع الحوار والتفاهم بين الحضارات.

كما حصلت على لقب "المرأة الأكثر تأثيرًا في العالم"، من قبل معهد أمريكي معني برصد نشاط السياسيين على موقع "تويتر".

وتسلمت مع الملك عبدالله الثاني جائزة "زايد للأخوة الإنسانية" في نسختها لعام 2022.

أعمالها الخيرية 

تكرس الملكة رانيا وقتاً كبيراً للاهتمام بمنظومة التعليم في الأردن، وتحرص دائماً على الارتقاء بمستوى التعليم من أجل مستقبل أفضل للأطفال الأردنيين.

ومن أبرز المشروعات التي بدأتها لتحقق هذا الهدف، مشروع "مدرستي" عام 2008، لصيانة البنية التحتية وتأهيل 500 مدرسة حكومية أردنية.

وتدعم مؤسسة الأمم المتحدة والمنتدى الاقتصادي العالمي من خلال منصبها في مجلسيهما، واختيرت عضواً في اللجنة الاستشارية رفيعة المستوى لرسم أجندة التنمية العالمية لما بعد عام 2015.

زواج أبنائها

أتقنت الملكة رانيا خلال حفل زفاف أبنائها اختيار صيحات المكياج وتسريحات الشعر التي تليق بإطلالة ملكة عربية، فكانت البساطة والأناقة هي المفتاح الحقيقي لها، لتكون متألقة على الدوام من دون تكلف.

في 12 مارس/آذار الماضي احتفلت الملكة رانيا والملك عبدالله الثاني، بعقد قران وزفاف الأميرة إيمان، على جميل ألكساندر ترميوتس.

وخطف الحفل الأضواء على منصات التواصل الاجتماعي التي عجت بالتهاني للعاهل الأردني وعقيلته الملكة رانيا العبدالله، مشيدين بالتقاليد والأعراف الأردنية في الحفل.

وفي الأول من يونيو/حزيران 2023، خطفت الملكة رانيا الأضواء إليها مجدداً، خلال حفل زفاف ولي العهد الأمير الحسين والأميرة رجوة الحسين، حيث أثبتت نفسها مرة أخرى كأيقونة للموضة ورمز للأناقة.

2023-06-09T16:21:51Z dg43tfdfdgfd