تحقيق يكشف وجود إعلانات تروّج لأحد أكثر أنواع المخدرات خطورةً على "إكس" و"SOUNDCLOUD"! (صورة)

المصدر: "النهار"

عُثر على آلاف المنشورات التي تروج لمادة النيتازين، إحدى المواد الأفيونية شديدة الخطورة، على موقع "إكس" ومنصة الموسيقى "SoundCloud"، وفقاً لتحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).
ويذكر أنه كان قد رُبط النيتازين، وهو أكثر فتكاً من الهيروين، بثلاث حالات وفاة أسبوعياً في المملكة المتحدة كمعدل.
من جهتها، بررت منصة "SoundCloud" بفعل ذلك من قبل "جهات فاعلة سيئة" بينما لم تستجب منصة إيلون ماسك لطلبات التعليق.
إن مادة النيتازين محظورة في المملكة المتحدة، وهي مخدرات اصطناعية تنتج في المختبرات وتشبه الهيروين والمورفين، ولكن يمكن أن تكون أقوى بمئات المرات. ويُعتقد أن المستخدمين غالباً ما يأخذونها دون علم لأنها مخفية ضمن مواد غير قانونية أخرى.
واحتوت إعلانات "SoundCloud" على مقاطع صوتية مختصرة يظهر فيها الاسم وتفاصيل الاتصال. وتشير أدلة الـ"BBC" إلى أن العشرات من الموردين يعلنون ذلك على الإنترنت ويرسلون النيتازين عبر البريد من الصين، حيث تصنّع في المختبرات.
وهناك العديد من أنواع النيتازين، ذات التركيب الكيميائي والفعالية المختلفة. ووجدت الـ"BBC" أكثر من عشرة أنواع من النيتازين يُعلن عنها تحت أسمائها الكيميائية المختلفة.
وحدد التحقيق آلاف المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي من هذا النوع، بما في ذلك ما يقارب 3000 منشور على "SoundCloud"، يعود تاريخ بعضها إلى عام، وأكثر من 700 منشور على "إكس"، أقدمها كان موجودًا على المنصة لأكثر من 18 شهرًا، لكن الغالبية العظمى من المنشورات نشرت منذ بداية عام 2023.
Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

2024-04-22T14:01:54Z dg43tfdfdgfd