طهران تحقق مع طاقم فيلم إيراني مشارك في مهرجان كان

استدعت السلطات الإيرانية أفراد طاقم وممثلي فيلم إيراني من المقرر عرضه في المسابقة الرئيسية في مهرجان كان السينمائي في مايو المقبل لاستجوابهم، على ما أفاد وكيل الدفاع عنهم.

أخبار ذات صلة

وكتب المحامي باباك باكنيا على منصة "إكس" أن العاملين في فيلم "دانه انجر مقدس" (بالإنكليزية The Seed of the Sacred Fig أي "بذرة التين المقدس") للمخرج الشهير محمد رسولوف  تعرضوا لضغوط لسحبه من المهرجان بينما تم منع الممثلين من مغادرة إيران.

وكان رسولوف الذي فاز بجائزة "الدب الذهبي" في مهرجان برلين السينمائي عام 2020 عن فيلمه المناهض لعقوبة الإعدام "لا وجود للشيطان" اعتُقل في يوليو 2022.

وأُطلق سراحه في أواخر عام 2023 بعدما هدأت الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي بدأت في سبتمبر 2022.

وكتب باكنيا عبر "إكس" أن بعض أفراد الطاقم "استُجوِبوا" هذا الأسبوع والأسبوع الفائت، فيما استُجوِب الممثلون المشاركون في الفيلم أيضاً ومُنِعوا من مغادرة البلاد

وأضاف "بعد ساعات عدة من الاستجواب، طُلب منهم أن يقولوا للمخرج أن يسحب الفيلم من مهرجان كان".

وأضاف أن من غير الواضح ما إذا كان سيُسمح لرسول آف بمغادرة إيران لحضور المهرجان.

أخبار ذات صلة

ولا يزال موضوع الفيلم والممثلون الذين شاركوا فيه طي الكتمان، بحسب وسائل الإعلام المتخصصة في السينما. ولم يتضح على الفور عدد الأشخاص االعاملين في الفيلم الذين خضعوا للاستجواب.

وحُكم على المخرج البارز سعيد روستايي ومنتج فيلمه "برادران للا" ("إخوة ليلى") بالسجن ستة أشهر لعرضه هذا العمل (الممنوع عرضه في إيران) في مهرجان كان السينمائي في العام 2022.

وأُفرج في مطلع عام 2023 عن نجمة الفيلم ترانه عليدوستي بعد سجنها نحو ثلاثة أسابيع بسبب دعمها لحركة الاحتجاج التي اندلعت في إيران بعد وفاة مهسا أميني (22 عاما) في 16 سبتمبر الماضي على إثر  توقيفها في طهران من جانب شرطة الأخلاق بتهمة عدم احترام قواعد اللباس الصارمة في إيران.

2024-05-02T01:43:11Z dg43tfdfdgfd