ستورمي دانييلز تواصل الإدلاء بشهادتها في محاكمة ترامب في نيويورك

واصلت نجمة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانييلز التي تشكل محور محاكمة غير مسبوقة لدونالد ترامب، الخميس الإدلاء بشهادتها أمام محكمة في نيويورك في مواجهة متوترة مع الرئيس الجمهوري السابق ومحاميه الذين يحاولون تشويه صورتها أمام هيئة المحلفين. 

وكانت دانييلز قد أدلت بشهادتها مدة خمس ساعات الثلاثاء وروت ما حدث في العام 2006 عندما التقت ترامب على هامش منافسة للغولف. وأكدت أنها أقامت علاقة جنسية مع الملياردير في جناح في فندقه.

وينفي ترامب إقامة علاقة جنسية مع دانييلز، التي تلقّت مبلغ 130 ألف دولار من محامي ترامب السابق مقابل التزامها الصمت.

وكانت شهادتها مرتقبة بشدة نظراً إلى أن ترامب ملاحق بتهمة تزوير مستندات محاسبية لإخفاء أثر المبلغ الذي دُفع لها في نهاية الحملة الانتخابية للعام 2016 للتستّر عن العلاقة.

ويمثل ترامب المرشح للانتخابات الرئاسية لعام 2024، أمام هيئة محلّفين بتهمة تزوير 34 مستنداً محاسبياً، حيث يواجه خطر صدور إدانة جنائية في حقّه، كما يواجه نظرياً عقوبة السجن، ما من شأنه أن يهدّد حملته.

واستنكر الرئيس السابق الخميس لدى وصوله إلى المحكمة قضية وصفها بـ"فرانكنشتاين... الذي لا يفهمه أحد".

- "أحمي قصّتي" -

في الأثناء، واصلت محاميته سوزان نيتشيليس الخميس استجوابها لدانييلز داخل قاعة المحكمة ذات الأثاث القديم، في محاولة لتصويرها على أنّها امرأة متعطّشة للمال.

وفيما ركّزت المحامية على الأسباب التي دفعت دانييلز إلى التفاوض على اتفاقية سرية مع ترامب، سألتها "أردت أن تجني المال؟... أردت أن تجني المزيد من المال، أليس كذلك؟".

وأضافت "كنت تهدّدين بإيذاء الرئيس ترامب سياسياً إذا لم يُعطِك المال مقابل هذه القصّة؟".

وردّت ستورمي دانييلز بالقول "اخترت الأمان"، مضيفة أنّ "الحلّ الأفضل هو حماية قصّتي بأثرٍ مكتوب، حتى لا تتعرّض عائلتي للخطر". 

ثمّ قالت لها نيتشيليس "لقد مثّلت وأخرجت أكثر من 150 فيلماً إباحياً... لذلك لديك خبرة كبيرة في فنّ تحويل الجنس المزيّف إلى حقيقة".

وأجابت دانييلز "لم أكن بحاجة إلى كتابة ذلك".

وفيما ذكّرت المحامية الثلاثاء بأنّ ستورمي دانييلز لا تزال مدينة بمبلغ 600 ألف دولار كرسوم قانونية للرئيس السابق بعد خسارتها محاكمة تشهير ضدّه، أكّدت أنّ لديها مصلحة كبيرة في إدانته.

منذ 15 نيسان/أبريل، اضطرّ دونالد ترامب إلى الحضور إلى قاعة المحكمة في مانهاتن بشكل شبه يومي، حيث كان يستمع بصمت إلى الإجراءات. ومنعه ذلك من القيام بحملته الانتخابية كما يحلو له.

- "خلل في ميزان القوى" -

الثلاثاء، تطرّقت دانييلز بالتفصيل إلى المحادثة التي دارت بينهما في جناح الفندق، مشيرة إلى "غرفة في الفندق كانت مساحتها ثلاثة أضعاف حجم شقّتي"، حيث وجدت ترامب "يرتدي ملابس نوم من الحرير أو الساتان" قالت إنّها سخرت منها. وأضافت أنّ ترامب أبدى اهتمامه بها أثناء المحادثة، كما أخبرها أنه "لا ينام في الغرفة ذاتها" مع زوجته ميلانيا.

بعد ذلك، تحدثت عن اللحظة التي قالت إنها خرجت فيها من الحمام لتجد ترامب عارياً على السرير.

أكّدت أنها لم تشعر بالتهديد، لكنّ نية رجل الأعمال "كانت واضحة تمامًا" و"كان هناك خلل في ميزان القوى".

وأضافت "انتهى بي الأمر بممارسة الجنس معه"، مشبّهة الوضع بـ"فقدان الوعي". وأردفت "شعرت بالخجل لأنني لم أوقفه، ولم أقل لا... أخبرت عدداً قليلاً جداً من الناس".

وندد الدفاع بهذه الشهادة "المضرّة للغاية" للمرشح الجمهوري، قبل ستة أشهر من الانتخابات الرئاسية التي سيتنافس فيها مع الرئيس الديموقراطي جو بايدن في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر.

ووافق القاضي خوان ميرشان على أنّ بعض المقاطع من الشهادة كان من الممكن أن "تبقى غير مذكورة".

وفي إشارة إلى التوتر السائد، طلب أيضاً من محامي دونالد ترامب تهدئة موكّلهم، الذي كان "يتبرّم مطلِقاً كلمات بصوت مسموع" أثناء إدلاء ستورمي دانييلز بشهادتها. واعتبر القاضي أنّ تصرّفاته هذه قد "تُرهب الشاهدة".

على الرغم من صعوبة التنبؤ بعواقب الإدانة المحتملة على حملته، فإن تبرئة دونالد ترامب ستشكّل انتصاراً له خصوصاً أن هذه المحاكمة في نيويورك قد تكون الوحيدة التي سيصدر الحكم فيها قبل الانتخابات من بين القضايا الأربع التي تستهدف ترامب.

ارب/كبج-ناش/ب ق

2024-05-09T12:45:09Z dg43tfdfdgfd